تحسين محركات البحث. ٧ إستراتيجيات ذهبيه لتصدر النتائج الاولي

+ حجم الخط -

أن تجد موقعك متصدراََ لمحركات البحث في جوجل وتسيطر على كم كبير من نقرات الزوار إنه شئ رائع ولكن الامر ليس بتلك البساطه. 


تحسين محركات البحث. ٧ إستراتيجيات ذهبيه لتصدر النتائج الاولي


تحسين محركات البحث. ٧ إستراتيجيات ذهبيه لتصدر النتائج الاولي

الامر يتطلب جهد وعمل كبير على موقعك لاجل تحسين محركات البحث السيو ولكن ايضا يمكنك ببعض الخطوات الاستراتيجيه البسيطه ان تتجاوز الالاف بل ملايين المنافسين و ان تحتل صداره نتائج البحث وان اتقنت الاستراتيجيات المطلوبه حتما ستحافظ على الصداره. 


يجب ان تعلم ان محتواك الجيد ليس العامل الوحيد المهم في تصدر موقعك نتائج البحث لذلك ان كنت تبحث عن استراتيجيات مختلفه لتصدر نتائج البحث فانت في المكان الصحيح في هذا المقال ستجد اقوى استراتيجيات تصدر نتائج البحث جوجل.

تحسين محركات البحث. بعد قرائة هذا المقال سيحصل موقعك علي افضل تحسين لمحركات البحث


اهم استراتيجيات تصدر نتائج البحث 


التي سوف تتعلمها بعد ان تقرا هذا المقال هي.

1- ما اهميه تحسين محركات البحث (سيو)

2- تحسين معيار ال CTR للصفحات الاولي لديك

3- سرعه تحميل الصفحات

4- استغلال الروابط الداخليه

5- املأ الثغرات في صفحاتك

6- اصلاح الروابط النصيه الي موقعك

7- الاستعانه بخدمات خبراء السيو


1- ما اهميه تحسين محركات البحث السيو؟ 


تحسين السيو في موقعك هو المعيار الاساسي الذي تعتمد محركات البحث وخاصه جوجل فهناك ملايين من مواقع الويب المنافسه ولابد لجوجل من عمل فرز ومقارنه تبقاََ للجوده والفائده من المحتوى الذي تقدمه على موقعك


إن اردت ان تصبح رقم ١ و تتصدر نتائج البحث و ان يكون موقعك مشهور و معروف يجب معرفه الاساليب التي تعتمدها محركات البحث وجوجل على وجه الخصوص وعليك ايضا معرفه العناصر التي تترتب وفقها المواقع في الصفحات الاولى من نتائج البحث والتي هي هدفك ومرادك وهدف كل منافسيك اليك اهم واقوى المعايير التي تجعلك تتصدر بموقعك الالكتروني نتائج البحث. 


- اهم المعايير التي يجب اتباعها لتصدر موقعك نتائج البحث 


1- جودة المحتوي : المحتوى الجيد وذي قيمه هو اساس تقييم السيو لاي صفحه على الانترنت فيجب ان يلبي احتياجات الزوار ويجب ان يكون ذو قيمه للمتصفح ليس فقط كلمات مفتاحيه مبعثره هنا وهناك


2- سرعه تحميل الصفحات : سرعه تحميل الصفحه من ابرز عناصر تقييم جوجل للصفحات فيجب ان يتم تحميل الصفحه بسرعه امام المستخدم ولا ينتظر وقت طويل لكي يشاهده كل محتواها


3- تصنيف الصفحه (page Rank) : وهو يعتمد على وجود روابط من والى صفحتك وهي تنقسم الى جزئين روابط الداخليه وهي روابط الى صفحات اخرى في موقعك لتجعل القارئ يتبحر اكثر في موقعك و روابط خارجيه خلقيه وهي تنقسم الى جزئين روابط يمكنك مشاركتها لصفحات اخرى رسميه ويكيبيديا مثلا وروابط خلقيه او نصيه تضعها الصفحات الاخري للاشاره الي موقعك


4- معدل الزيارات داخل الموقع : وهو يتضمن عدد النقرات الكلي للموقع و معدل CTR و عدد النقرات


5- معدل الزيارات و حركه المرور ضمن الصفحه الواحده : و هنا يعتمد على الترافيك (Traffic) و كلما كان المحتوى جيد و ذو قيمه حقيقيه للمستخدم كلما ازداد وقت بقاء القارئ داخل الصفحه وهنا يفهم جوجل اهميه هذه الصفحه بناء على مده بقاء المستخدم داخلها


6- اختار الكلمات المفتاحيه المناسبه : ان اختيار الكلمات المفتاحيه بعنايه هو عنصر مهم واساسي من اجل كسب الاستهداف للزوار في المواضيع التي يبحثون عنها بالتحديد


7- التحديث المستمر للمحتوي : في حاله اتضح جديد فيجب عليك تحديث المصادر والروابط وموكبه التحديثات الطارئه


2- تحسين معيار CTR للصفحات الاولي لديك


يقصد ب CTR هو معدل النقر و معدل الزيارات التي تحصل عليها صفحتك التي تصدرت نتائج البحث من قبل (Click Through Rate) و العامل المؤثر في هذا المعدل هو الوصف الصحيح والمختصر لمحتوى الصفحه (Meta Description) و العنوان الرئيسي الجذاب فيجب عليك لفت انظار المتصفح من النظره الاولى باختيارك عنوان جذاب (Title Tag) وصف مختصر يصف محتوى صفحتك 


ليس من الضروري ان تتصدر صفحتك النتائج الاولى للبحث انها تحصل على عدد زيارات كبير لذلك قد يتجه الزوار الى الصفحه الثانيه او الثالثه في الترتيب وهذا لانه دمج بين العنوان والوصف بطريقه ذكيه لافته لانتباه الزوار لذلك فان الزائر يتجه دائما للعنوان الاكثر جاذبيه والوصف الاكثر وصفا و اكثر دقه واختصار للموضوع الذي يبحث عنه وبهذا يفهم جوجل ان الصفحات الثانيه او الثالثه اكثر قيمه للمستخدم وسرعان ما تحقق المرتبه الاولى في وقت وجيز 


لذلك ما عليك تعلمه هو ان تبحث في موقعك على الصفحات التي تحتوي على CTR منخفض اقل من 5% وهناك خدمات عديده تمكنك من ايجاد تلك الصفحات وابرزها (Google Search Console) عليك ان تركز على الكلمات المفتاحيه التي تحتوي على عدد نقرات قليل وتركز عليها عند صياغه العنوان والوصف لتلك الصفحه


-اليك بعض النصائح لتحسين CTR لصفحتك


1- العب علي وتر الفضول للزوار : اجعل من الموضوع الذي تتحدث عنه صفحتك ومحتواها في اطار غامض بعض الشئ ومثير حتي تجذب القارئ ليشبع حاجته خاصتا في العنوان 


حتما استخدام اساليب الاستفهام و الغموض يثير شهيه القارئ ليدخل علي موضوعك مثلاََ إن كان الكلمه المفتاحيه التي يدور حولها موضوعك صفحتك هي "تحسين محركات البحث" فحتما العنوان التالي سيكون فعال وملفت للانتباه "افضل ٦ استراتيجيات لتحسين محركات البحث"، "١٠ استراتيجيات وصدارة موقعك من نصيبك"، "كيف تصل الي القمه في  نتائج البحث بإستراتيجيه سهله" 


2- تجنب العناوين الطويله : العناوين الطويله جدا تؤثر بالسلب على معدل الزيارات لان العناوين طويله لا تظهر كامله في نتائج البحث فلذلك عليك استخدام عناوين مناسبه لايزيد عدد احرفها عن 60 حرف لكي يظهر عنوانك كاملا و ملفتا


3- اختر كلمات وصفات قويه وضعها في العنوان : ويقصد من هذا هو استخدام كلمات ذات تاثير نفسي قوي على القارئ مثل (هيمنه موقعك او سيطره او يتفوق او جوهريه او ذهبيت او اساسيه) لتصدر نتائج البحث


4- انتقي الكلمات المفتاحيه المناسبه : كما تعلم انه يوجد عشرات بل مئات الكلمات المفتاحيه التي يتطرق اليها موضوعك لذلك عليك اختيار الكلمات الاكثر بحثا وارفقها باسلوب فريد في عنوانك ووصف


3- تحسين سرعه تحميل الصفحه : 


بالطبع عندما يدخل الزائر موقعك ويجده بطيئا للغايه يصاب بالاحباط و سرعان ما يخرج منه مسرعا قاصدا مصدر غيره وكثره نسبه هذا الارتداد تستنزف السيو في موقعك وبالطبع يتراجع تدريجيا في نتائج البحث والعكس عندما يجد الزائر ان موقعك سريع ومتجاوب في وقت قصير يبقى مده اطول في موقعك وهذا يحسن من ترتيب موقعك في نتائج البحث


 طبعا تعتمد جوجل بشكل رسمي تحسين ترتيب المواقع ذات الاستجابه والسرعه العاليه وهي توفر اداه(PageSpeed Insights tool) هذه الاداه الرائعه التي تعطيك رؤيه واضحه وشامله لصفحتك والحلول المقترحه والمناسبه لمعالجتها فيجب ان تكون هذه الاداه محطه ترتكز عليها 


يمكنك استغلال الصفحات التي حازت على ترتيب عالي في محركات البحث وتعطيها الاولويه للكشف عنها بهذه الاداه خاصه ان كان موقعك يحتوي على مئات الصفحات ويمكنك معرفه الصفحات ذات الترتيب العالي في جوجل عن طريق(Google Analytics) لتكون هذه الصفحه مفتاح الشهره ومحرك اساسي للزوار على موقعك


- اليك ابرز المشاكل التي ستواحهها :


1- حجم الصفحه : والمقصود هنا هو كم المحتوى الذي تحتوي عليه صفحتك كل في ملف Html مثل الفيديوهات والصور والعناصر التفاعليه الكبيره هنا سوف يواجه زوارك مشكله حقيقيه عند تصفح موقعك 


اليك بعض الحلول


1- قلص حجم الصور قدر الامكان مع الحفاظ علي الدقه الكافيه : بالطبع ان كنت لست بحاجه الى الدقه العاليه للصور فهذا افضل لان الصور ذات الدقه العاليه ستؤثر بوضوح على سرعه التحميل


2- اختيار صيغه الصور مهم ايضاََ : حاول ان تتجنب الصور ذات الصيغه Gif لانها تاخذ حجم اكبر من صيغه Png وايضا Png تاخذ حجم اكبر من Jpeg بنفس الدقه فحاول ان تتحنب الصيغه ذات الحجم الكبير


3- ازل انماط الخطوط الغير ضروريه : بالطبع تجميل الخط واللون شيء جذاب و لكنه ياخذ من حجم تحميل الصفحه فلذلك يجب عليك انتقاء اماكنها بكل عنايه واختصار


4- استعين باحد برامج الضغط السحابي : اشهر هذه البرامج واكثرها فائده هو برنامج Gzip فهو مجاني تماما يساعدك في ضغط الملفات في نقل البيانات بين المخدم الخاص بموقعك والزائر لصفحتك


2- نطاق الموقع ( Bandwidth) : كلما كان نطاق موقعك اكبر كلما كان سرعه تحميل موقعك اكبر خصوصا ان كنت تحظى بعدد كبير من الزوار فهو يمثل حجم البيانات التي يمكن تبادلها بين المخدم الخاص بموقعك ومتصفح الزائر خلال مده معينه ان كنت بحاجه الى توسيع خدمه نطاق موقعك لتعالج بطء التحميل يمكنك استغلال هذه الحيله والاستعانه بخدمات CDN و هي خدمه "شبكه توصيل محتوى" هي عباره عن منصات وسيطه تربط بين خدماتها الخاصه بموقعك بحيث تاخذ نسخه من صفحات موقعك لديها وعندما يكون هناك ضغط شديد على موقعك يحول هذا الى مخدمات الوسيط


4- استغلال الروابط الداخليه : 


ان استغلال الروابط الداخليه Internal links بشكل مدروس لا عشوائيا له مفعول السحر في تصدر صفحتك نتائج البحث على المدى القريب فان الروابط الداخليه تدعم تصنيف الصفحه Page Rank الذي سبق ان ذكرناه في المقدمه فان جوجل يضع صفحتك تحت قائمه الصفحات المفيده عندما يجب توزيع متجانسا للكلمات المفتاحيه ذات الصله بموضوع صفحتك في الروابط الداخليه 


يمكنك استغلال الروابط الداخليه للصفحات ذات الترتيب المتقدم وبحاجه الى دفعه بسيطه مثلا ان كان ترتيبها من 7 الى 14 فهذه الروابط تجعلها تقفز الي المراتب الاولى او الثانيه ولكي تحصل علي الروابط الداخليه امر بسيط جدا تكتب في بحث جوجل الصيغه التاليه sitt: واسم موقعك. Com "الكلمه المفتاحيه" 


مثلا تكتب sitt:feelmood.net"تصدر نتائج البحث" ستظهر لك كل المواضيع ذات الكلمات المفتاحيه في موقعك يمكنك الربط بينها في مختلف المواضيع بشكل احترافي ومدروس


5- املأ الثغرات في موقعك : 


باختصار عندما تبحث عن كلمه مفتاحيه معينه مثل التسويق الالكتروني ستجد عده صفحات في المرتبات الاولى ولكن عندما تبحث عن كلمه مفتاحيه ثانويه مثلا التسويق اون لاين ستجد عده صفحات مختلفه تماما عن البحث السابق وهذا يجعلنا لا نغفل الكلمات المفتاحيه الاساسيه والثانويه لتحسين ترتيب موقعنا لدى محركات البحث


6- اصلاح الباك لينك الي موقعك : 


إن الباك لينكس (Backlinks) هي روابط توضع علي كلمات مفتاحيه معينه توجه المستخدمين الي موقعك وهذه الروابط ثمينه جداََ نظراََ لفائدتها الملحوظه ويجب ان تكون صالحه إن كنت ترغب في الاستفاده منها في تحسين محركات البحث لموقعك اليك بعض الادوات التي تساعدك في تحديد الروابط النصيه التالفه في موقعك مثل برنامج Screaming Frog Seo Spider وخدمه Ahrefs وبرنامج Ahrefs Site Explorer 


عدم صلاحيه الروابط يعود لسببين


الاول : ان الموقع الاخر قد اخطا في ادراج موقعك

الثاني : ان الخطا في محتوى صفحتك او الرابط لديك قد تم تعديله


7- الاستعانه بخدمات تحسين محركات البحث : 


قد تصادف بعض المشاكل او التعقيدات اثناء تطبيق الاستراتيجيات المذكوره في هذا المقال وهنا لا حرج في الاستعانه باهل الخبره في مجال السيول فبأمكانهم تحقيق نتائج مبهره و نقلات نوعيه على موقعك وستجد الكثير منهم على مواقع مقدمي الخدمات يمكنك الانتقاء بينهم بناء على اعمالهم السابقه و تقييم العملاء لهم و بناء على الخدمه التي تحتاجها


كتابة تعليق